العطور و مسك الغزال

 يُعرف غزال المسك علمياً باسم Moschus moschi ferus طوله حوالي متر وارتفاعه من عند الأكتاف نصف المتر وشعره بني رمادي ، وطويل ، وخشن ، وسهل الكسر. وهو خواف بطبعة , ويسعى لطلب طعامه ليلاً .. ولهذا يتعب الصيادون في اصطياده وعادة ينصبون له المصائد في الأماكن التي يعتقدون تواجده بها .

أماكان تواجده : يسكن غابات الهملايا ويفضل أعاليها ، وتمتد مساكنه الى التبت وإلى سيبيريا ، والشمال الغربي من الصين ، وأوساط آسيا عامة .

معلومات : تعتبر أنثى الغزال البري كنز في عالم العطور فهي المصدر الوحيد للمسك الأسود ، حيث يقوم الصيادون مراقبة أنثي الغزال لفترة طويلة حتى يتأكدوا من حالتها الصحية ، وفي فصل مخصوص في السنة يقوم هؤلاء الصيادين بإصطياد أنثى الغزال البري مستخرجين من صرتها المسك الأسود الذي يعتبر كتلة متجمدة من الدم .

صورة لغزال المسك :

musk

وهنا صورة السرة التي يوجد بها المسك :

musk-1

وهنا السرة مفتوحة وداخلها بودرة المسك :

musk-2

نبذة عن مسك الغزال و كيف يحصل الصياد على المسك من غزال المسك ؟ يمكن الحصول عليه بطريقتين :

الأولى / يقوم الصياد بقتل غزال المسك أولاً ؛ ثم فصل هذا الكيس , أو الغدة ,فصلاً كاملاً ثم تجفيفها في الشمس ، أو على الصخور ،أو تغطس في زيت ساخن جداً .

والثانية / يمكن الحصول عليه دون صيد غزال المسك وقتله ؛ حيث يقوم الغزال عند نضج الكيس الذي يحتوي على المسك بحكه على صخور خشنة لأن الغزال يشعر بحكة شديدة في الكيس عند امتلائه فيقوم بحك الكيس على الصخور فينقشع الكيس بما فيه من مسك ويلصق بالصخور

ويقوم خبراء المسك بجمعه من على الصخور ويسمى الكيس الجلدي بما فيه من مسك ” فأرة المسك ” ولون المسك داخل هذا الكيس أسود ؛ والذي قل أن يوجد في الوقت الحاضر وهو غالٍ جداً وإذا وُجدَ يقوم تجار العطور بإدخال بعض المواد عليه وخلطه بها . والمسك الجيد مادة جافة , قاتمة اللون , أرجوانية , ملساء مُرة المذاق .

لكن السؤال الأن هو : هل المسك الموجود في بعض العطورات العالميه من مسك الغزال أو غيره وإن لم يكن هو هل سنرى يوماً ما مسك الغزال موجود في العطورات العالميه ؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *